تشغيل مركز «خليفة للأبحاث البحرية» في أم القيوين أكتوبر الجاري

15 Oct 14

بتكلفة 75 مليون درهم

تشغيل مركز «خليفة للأبحاث البحرية» في أم القيوين أكتوبر الجاري

سعيد هلال (أم القيوين)

أكد مصدر بوزارة الأشغال العامة تشغيل مركز الشيخ خليفة للأبحاث البحرية بأم القيوين خلال شهر أكتوبر الجاري، ويأتي المشروع ضمن مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة، وتبلغ تكلفته حوالي 75 مليون درهم، ويمتد على مساحة 7 آلاف متر مربع، ويتم تنفيذه وفقاً لمواصفات عالية الكفاءة والإنتاج، ومزود بمختبرات متخصصة في تنمية الثروة السمكية من خلال الأبحاث والتجارب على الأصناف المحلية الاقتصادية. 

وأكد المصدر أنه تم تشكيل لجنة مشتركة تضم مختصين من وزارات شؤون الرئاسة، والأشغال العامة، والبيئة والمياه، وذلك لفحص وتشغيل الأجهزة والمعدات في مركز الأبحاث والتأكد من كفاءتها ومطابقتها للمواصفات التعاقدية. 

وأضاف المصدر أن الوزارة تسلمت المشروع من المقاول، على أن يتم تسليمه إلى شركة متخصصة في مجال تربية الأسماك، لكي تبدأ في عملية الإنتاج والتكاثر، لافتاً إلى أن المركز يحتوي على أحدث التقنيات العالمية الخاصة بتربية الأسماك، وإجراء البحوث العلمية على الأحياء البحرية. 

 

وأشار إلى أن المركز سيسهم في تغذية المحميات المائية الطبيعية بالإصبعيات على امتداد سواحل الدولة من أجل حماية وتنمية هذه الثروة السمكية، وتشجيع ودعم المزارع السمكية المحلية، وتعزيز المخزون السمكي كجزء من استراتيجية الأمن الغذائي الوطني، والدور الطليعي للدولة في المحافظة على الموارد البحرية، وسيتم تدريب الكادر الفني للمركز على الأنظمة والأبحاث الحديثة في إنتاج الأصبعيات، ومكافحة التلوث والمد الأحمر، والأبحاث العلمية وإدارة المختبرات. 

 

كما أنه يضم مفاقس لإصبعيات الأسماك البحرية الاقتصادية بطاقة إنتاجية تصل لأكثر من 10 ملايين في السنة الواحدة من أصبعيات الأسماك المختلفة، بالإضافة إلى مجمع التفريخ والحضانة لإنتاج أنواع الأسماك ذات المعدل المرتفع للبقاء على قيد الحياة (معدل تفريخ عال).

المصدر: جريدة الاتحاد

تم نقلها بواسطة : عدلي الانصاري